ماجستير إدارة الأعمال

مقدمة:

إنطلاقاً من إيمان كلية ابن رشد للعلوم الإدارية بضرورة المساهمة في دفع عجلة التنمية الوطنية في مجال التعليم وبما يتواكب مع التطورات العالمية, تقدم الكلية برنامج ماجستير إدارة الأعمال والذي يهدف إلى تلبية إحتياجات كافة القطاعات في المملكة من الكوادر البشرية المؤهلة تأهيلاً علمياً وعملياً في مختلف مجالات الإدارة لقيادة المنظمات بنجاح في ظل بيئة أعمال تتصف بالتنافسية الشديدة. لذلك صمم هذا البرنامج وفق أحدث المعايير العالمية لخدمة متطلبات سوق العمل. 

رؤية البرنامج:

رؤية برنامج ماجستير إدارة الأعمال من كلية ابن رشد للعلوم الإدارية هي توفير فرص تعليمية التي تعزز الاحتراف المهني والتخصصي والإمكانيات ومعرفة طلبته من خلال برنامج موجهة للمتخصصين العاملين على رأس العمل والخريجين الحديثين الموجودين على رأس العمل.

رسالة البرنامج:

برنامج ماجستير إدارة الأعمال من كلية ابن رشد للعلوم الإدارية ملتزم بتزويد الطلبة بالتعليم والخبرات التي يحتاجونها لإثراء وتوسعة أفقهم المهني وإضافة قيمة الى إلشركات والمجتمعات.

أهداف البرنامج:

إن برنامج ماجستير إدارة الأعمال من ابن رشد للعلوم الإدارية موجه للمتخصصين العاملين على رأس العمل والمدراء من ذوي الخلفيات التعليمة المختلفة والذين يرغبون في تطوير مستقبلهم المهني أو اكتساب معلومات ومهارات لازمة لإنجاح المدراء والقادة في الاقتصاد الجديد.

أهداف البرنامج الرئيسية كالتالي:

  • عرض فهم معارف الأعمال (المبادئ والمفاهيم والنظريات ،والافتراضات) والمهارات (الإجراءات والطرق والاستراتيجيات والمناهج لكل نظام / وظيفة عمل.
  • التوظيف الفعال لمهارات التحليل الاستراتيجي وصناعة القرار مدعومة بالطرق الكمية المناسبة وتقنية المعلومات.
  • عرض إمكانيات العمل بفاعلي والتواصل مع الآخرين كزميل ومدير.

المهارات والمعارف المكتسبة من البرنامج:

عند إتمام الطلبة متطلبات دراسة برنامج ماجستير إدارة الأعمال من كليةابن رشد للعلوم الإدارية، تتكون لديهم الإمكانيات والقدرات الإدارية العامة التالية:

  • المالية والاقتصادية: يفهم الخريجون النظريات الاقتصادية العالمية والمحلية وتطبيقاتها في بيئة العمل. يتمكن الخريجون من فهم الأسواق والنظريات المالية ونظم التقارير المالية والتحليل المالي.
  • ابتكار قيم جديدة: يتمكن الخريجون من تحديد إحتياجات العملاء والمشاركة في تطوير المنتجات والخدمات لمقابلة تلك الإحتياجات. ويفهم الخريجون نماذج المنتجات ونظم التوزيع ودورهم في عملية ابتكار القيم.
  • بيئة العمل: يفهم الخريجون بيئة التنظيم من جميع النواحي المتعددة الثقافات والسياسية والبيئية والقانونية والتنظيمية.
  • أخلاقيات العمل: يتوفر لدى الخريجون من خلال فهم دقيق لمواقف العمل الأخلاقية والقوانين والأنظمة المتعلقة بحوكمة الشركة ودرهم في النزاهة والقيم الشخصية.
  • الإدارة: يكتسب الخريجون مهارات القيادة وفهم الديناميكيات الجماعية والفردية مع المقدرة على العمل بروح الفريق. وسيقدر الخريجون مدى أهمية التنوع العرقي والثقافي والنوعي في التنظيم.
  • الإتصالات: يعزز الخريجون مهارات الإتصالات الشفوية والمكتوبة والعروض الإيضاحية.
  • تحليل القرارات: تتوفر لدى الخريجون مهارات متطورة في حل المشاكل والتي تشتمل المقدرة على تحليل المواقف غير محددة، وتوظيف الوقائع والأدلة في رسم القرارات وتطبيق نظريان صناعة القرار والتهيئة والابتكار في ظل الظروف والأوضاع الجديدة.
  • التقنية: يتمكن الخريجون من استخدام تقنيات المعلومات حيث إنهم يؤثرون على هيكل وعمليات التنظيمات والاقتصاديات كما إنهم يؤثرون على أدوار وتقنيات الإدارة.
  • التخطيط الاستراتيجي: يفهم الخريجون العمل كنظام متكامل وكذلك العلاقات بين المجالات الوظيفية والتخطيط على المدى الطويل والتنفيذ والمراقبة.
  • التخصص: يتخصص الخريج في أحد المجالات التالية التسويق والموارد البشرية والمالية وإدارة العقارات والتطوير والسياحة والضيافة.

منهج برنامج دراسة ماجستير إدارة الأعمال:

منهج برنامج دراسة ماجستير إدارة الأعمال بكلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة هو برنامج غير متفرغ يشتمل على ٤٨ وحدة وموجهة للخريجين المتمرسين في العمل وتتناول خطط دراسة الحالات المحيطة ومحاكاة بيئة العمل وحلقات دراسية جماعية مصغرة. ويمكن لمرشحي البرنامج
التخصص في أحد المجالات التالية التسويق والموارد البشرية والمالية وإدارة العقارات والتطوير والسياحة والضيافة.

ينقسم البرنامج الى ثلاث مراحل:

  •  المقررات الأساسية أو الجوهرية: ( ١٣ مقرر):

توفر المقررات الجوهرية الإجبارية الطلبة بمهام وظيفية ومفاهيم إدارية أساسية. ومن خلال تلك
المقررات الأساسية ، يتمكن الطلبة من ذوي الخلفيات الأكاديمية والمهنية المختلفة من إيجار لغة
مشتركة واكتساب المعرفة الإدارية الحديثة. وتوجد ثلاثة عشر مقررا أساسيا وكل مقرر يتضمن
٣ وحدات:
• المسائل الأخلاقية في بيئة العمل
• نظرية الإدارة والممارسة
• طرق البحث في الإدارة.
• السلوك التنظيمي.
• إدارة التسويق
• نظم معلومات الإدارة.
• إدارة الموارد البشرية
• النظرية الاقتصادية.
• إدارة العمليات
• الإدارة الإستراتيجية.
• الأعمال العالمية.

  • مقررات اختيارية: ( ٢ مقرر):

المقررات الاختيارية عبارة عن مقررات أكثر تقدما وتطورا وتعكس تحديات الإدارة التي يواجهها قادة العمل في الوقت الراهن. ويتمكن الدارسون من خلال دراستها من اكتساب الخبرات في مجالات اهتماماتهم الشخصية ويتعلمون اختيار ودمج مجموعة من الوسائل الإدارية.

  •  التقرير الأساسي:

يتناول التقرير الأساسي أو الرئيسي بحث موضوع من الخبرات الإدارية الشخصية للطالب على أساس مدخلات من واقع وحدات الدراسة.