بكالوريوس إدارة الضيافة

مقدمة:

تعتبر الضيافة أحد أهم الصناعات التي تهتم بها الدول والتي تهتم بزيادة أدوات الجذب للسياح. والضيافة أحد أهم عوامل السياحة. نجاح الدول فيما يخص السياحة يعتمد على التطوير والتحسين لخدمات الضيافة وأيضاً يعتمد على معرفة وقدرات الأشخاص الذين يديرون ويعملون في هذا المجال. صناعة الضيافة تشمل عدة مجالات مثل الفنادق, سلسة المطاعم الدولية, خدمات الطيران بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها شركات البترول والمصانع. 

وإنطلاقاً من أهمية الضيافة والسياحة صممت كلية ابن رشد للعلوم الإدارية برنامج اكاديمي متخصص يمنح درجة البكالوريوس في إدارة الضيافة. يركز البرنامج على تطوير مهارات الطالب في أهم ركائز صناعة الضيافة: خدمة الغرف و إدارة عمليات المشروبات والأطعمة. أيضاً البرنامج يركز على تطوير مهارات الطالب النظرية من خلال توفير المصادر العلمية والكتب الأكثر حداثة في مجال الضيافة. أيضاً, يهتم البرنامج بتحسين وتطوير المهارات التطبيقة لدى الطالب من خلال التدريب المكثف في معامل الكلية, بالإضافة إلى إشتراط التطبيق في أحد الفنادق أو المنتجعات المعتمدة لمدة ترم دراسي واحد على الأقل للحصول على الدرجة العلمية وذلك لتحقيق الفائدة الكاملة للطالب ليكون مهيء بشكل كامل للعمل بعد التخرج. التدريب التعاوني يهدف لتعزيز وتقوية مهارات الطالب ولتعزيز خبرته من خلال التعامل مع الضيوف والمدراء والزملاء.

يقدم برنامج إدارة الضيافة مجموعة من المواد الدراسية التي تساعد الطالب المتخرج في أداء مهامه ومسؤولياته على أعلى مستوى من الإحترافية ومن تلك المواد, تطبيقات الكمبيوتر في قسم الغرف وعمليات الأطعمة والمشروبات, تخطيط وإدارة مرافق الضيافة, إدارة المخاطر والسلامة, إدارة المؤتمرات والأحداث.

أهداف البرنامج

يهدف برنامج بكالوريوس إدارة الضيافة إلى تحقيق الأهداف التعليمية التالية:

  • تقديم المعلومات والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة للعمل في قطاع الضيافة.
  • تقديم خبرات تطبيقية للطالب في قسمي الغرف والمشروبات.
  • تطوير مهارات الطالب وخبراته في تقديم خدمة الضيوف المباشرة من خلال التطبيق في أحد المنشئات الفندقية ذات السمعة الجيدة.
  • تطوير مهارات وقدرات الطالب لتمكينه من العمل على المستوى الإشرافي والإداري.
  • المساهمة في تطوير مجال الضيافة في المملكة العربية السعودية من خلال تأهيل وتقديم خريجين مؤهلين وقادرين على تقديم إضافة إلى المنشئات الفندقية.
  • مساعدة الطالب في تمكينه من مواصلة دراساته العليا.  

متطلبات الدرجة العلمية:

يقدم قسم إدارة الضيافة خطة منهجية مرنة تمكن الطالب من الحصول على شهادة البكالوريوس في إدارة الضيافة. يلزم الطالب إجتياز 132 ساعة دراسية كحد أدنى للحصول على شهادة البكالوريوس في إدارة الضيافة. الجدول التالي يبين الخطة الدراسية لإدارة الضيافة:

المتطلبات
الساعات
عدد المقررات 
8 ساعات
3 ساعات
ساعتين
مقررات عامة
42
18
-
6
12
متطلبات أساسية
42
14
-
14
-
مقررات التخصص
6
13
-
10
2
مقررات إختيارية
8
3
-
-
-
التدريب
8
1
01
-
-
المجموع
132
49
1
32
14