بكالوريوس إدارة الأعمال

مقدمة

 إنطلاقاً من كون تخصص إدارة الأعمال أحد أهم التخصصات حول العالم ومن أكثرها طلباً في سوق العمل فقد صممت كلية ابن رشد برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال وفقاُ لمناهج أرقى الجامعات الأمريكية والأوروبية الدولية لمواكبة تطورات ومتطلبات سوق العمل ولإعطاء الخريجين المعرفة والمهارات اللازمة للمساهمة بشكل فعال في إجتياز تحديات المجالات الإدارية الصناعية والتجارية. بكالوريوس إدارة الأعمال يمنح الطلاب تعليم شامل يساعدهم في تحصيل معرفة عميقة لعناصر مختلفة في الإدارة لتمكينهم من قيادة مختلف المنظمات بشكل فعال. 

المجموعة الواسعة من مواد إدارة الأعمال المطلوبة من قبل هذا المنهج توفر معرفة صلبة مناسبة تماما للمناصب الأولية في العديد من المنظمات. درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال تهيء الطلاب للعمل في مختلف المجالات الإدارية بالإضافة إلى مساعدتهم في إنشاء وقيادة أعمالهم التجارية الخاصة. كما أن برنامج إدارة الأعمال يمكن الطلاب من الحصول على المعرفة لمجموعة من مبادئ إدارة الأعمال المتعددة واللازمة للمنافسة بشكل فعال في بيئة الأعمال التي تتميز بالتنافسية الشديدة.
 
أهداف البرنامج
  • تطوير مستوى الطلاب بالحصول على المعرفة اللازمة للأعمال والإدارة والذين سيصبحون قادرين على التعامل بشكل فعال مع غموض إدارة الأعمال المعاصرة.
  • إعطاء مقدمة شاملة عن منظمات الأعمال, و وظائف الأعمال المختلفة و تقنيات الإدارة.
  • تعلم كيفية معالجة معلومات الأعمال, جمعها, تحليلها وعرضها: ومن ثم إستخدامها في حل المشكلات وإتخاذ القرارات, وبالتالي تمكين الطلاب من المساهمة بشكل فوري في إجتياز تحديات المنظمات التجارية والصناعية.
  • المساهمة في بناء جدارة التواصل مع الآخرين كتابتاُ وحديثاُ, تعزيز مهارات التواصل الشخصية, تشجيع فريق العمل, وتقوية مهاراتهم التحليلية ومهاراتهم في حل المشكلات وقدراتهم الذهنية.
  • فهم دور الحاسب الآلي في إدارة الأعمال وتقنيات أنظمة المعلومات الإدارية في إتخاذ القرارات الإدارية.
  • معرفة المبادئ الأساسية للإقتصاد, المحاسبة, الإحصاء والمالية والقدرة على تطبيقها في مجال العمل.
  • معرفة المبادئ الأساسية لإدارة الأعمال الصغيرة, بناء المشروعات وريادة الأعمال.
  • معرفة المبادئ الأساسية للإدارة متضمنةً إدارة الموارد البشرية, التسويق, إدارة الأعمال الدولية, الإدارة الإستراتيجية, وإدارة خدمة العملاء.
  • تزويد الطلاب بالتعليم الضروري لإدارة الأعمال لإعدادهم للدراسات العليا.

 

متطلبات الدرجة العلمية
 
قسم إدارة الأعمال يقدم خطة دراسية مرنة تمكن الطالب من الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال. الطلاب الذين يرغبون في الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال يطلب منهم إجتياز 132 ساعة كحد أدنى.
 
الساعات الدراسية مقسمة على عدة مستويات من المعرفة والمهارات كما هو موضح أدناه:
 
 
المتطلبات
الساعات
عدد المقررات 
8 ساعات
3 ساعات
ساعتين
مقررات عامة
42
18
-
6
12
متطلبات أساسية
42
14
-
14
-
مقررات التخصص
34
12
-
10
2
مقررات إختيارية
2
2
-
-
-
التدريب
8
1
01
-
-
المجموع
132
47
1
32
14