بكالوريوس نظم المعلومات الإدارية

مقدمة 

السوق العالمية اليوم يطلب مهنيين مع أحدث تكنولوجيا المعلومات (IT) والخبرة الإدارية اللازمة. تكنولوجيا المعلومات (IT) وظيفة متنوعة، محفزة وخلاقة تلمس كل ما نقوم به. بغض النظر عن المعايير العامة, والمعايير الأكاديمية المتميزة أو الإنجازات البحثية، قلة هي المؤسسات التعليمية التي تتطابق برامجها مع برنامج كلية ابن رشد في نظم المعلومات الإدارية على أي من هذه الصفات. أياً كان المكان الذي يرغب الطالب المتخرج العمل فية, مع درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من كلية ابن رشد, سيكون له حضوره اللامع كمحترف من الدرجة الأولى. قسم نظم المعلومات الإدارية يقدم منهج علمي مرن يمنح الطالب درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية والذي يمكن الطالب من التأقلم ومواكبة عصر المعرفة والتقنية في القطاعين الخاص والعام. أيضاً, خريجي هذا البرنامج لا يمتلكون المهارات التقنية العاليىة فحسب, بل يمتلكون خلفية إدارية قوية ومهارات تواصل عالية.

أهداف البرنامج

يهدف برنامج نظم المعلومات الإدارية إلى تحقيق الأهداف التعليمية التالية:

  • تقديم المعرفة والمفهوم الصحيح لنظم المعلومات الإدارية.
  • إعداد الطلاب لتطبيق المعرفة التي حصلوا عليها من البرنامج في مجال عملهم مستخدمين تقنيات وأدوات حل المشكلات.
  • لمنح الطلاب المؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل في مجال نظم المعلومات في جميع أنواع المنظمات سواءً الربحية أو التطوعية في القطاعين الخاص والعام.
  • لتهيئة الخريجين للعمل في المجالات التالي’
  1.  أخصائي نظم معلومات إدارية.
  2. مدير قواعد بيانات.
  3. مطور نظم معلومات إدارية.
  4. مصمم ومحلل أنظمة.
  • إعداد الطلاب للتعلم مدى الحياة  من خلال إعطائهم المعرفة والمهارات اللازمة للبحث العلمي, إتخاذ القرار وحل المشكلات وذلك يعزز التطور الذاتي المستمر.
  • إعداد الطلاب لتكملة دراساتهم العليا.

متطلبات الدرجة العلمية

الطلاب الراغبين في الحصصول على درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية يجب عليهم إنجاز 132 ساعة دراسية كحد أدني من الجدول التالي:

المتطلبات
الساعات
عدد المقررات 
8 ساعات
3 ساعات
ساعتين
مقررات عامة
42
18
-
6
12
متطلبات أساسية
42
14
-
14
-
مقررات التخصص
34
12
-
10
2
مقررات إختيارية
6
2
-
2
-
التدريب
8
1
01
-
-
المجموع
132
47
1
32
14